إنتخابات نيسان 2013 .. إنتخابات الألوان بإمتياز

عدد المشاهدات : 4497
إنتخابات نيسان 2013 .. إنتخابات الألوان بإمتياز

 

بقلم / أحمد رضا المؤمن - العراق - النجف

أصبح من الواضح علمياً التأثير النفسي والدلالي الكبير للألوان على حياة وسلوك الإنسان اليومية وفي مختلف الأبعاد ، وهو ما قررت الأحزاب والتنظيمات العراقية الإستفادة منه ومن آثاره وتأثيراته الواضحة على خيارات الناخب لكسب أكبر عدد من الأصوات .

وكانت أول جهة قامت بتوحيد ألوان بوستات والفليكسات والإعلانات الإنتخابية هو (إئتلاف دولة القانون) في إنتخابات 2010 البرلمانية عندما إتخذ اللون (الأخضر ـ الحشيشي) المؤطر بأربعة ألوان وهو ما ساعد في تركيز إنتباه الناخب وعدم تشتته في خضم فوضى التصاميم والألوان والصور حتى ضمن القائمة الواحدة .

ومنذ ذلك الحين بدأت الأحزاب والقوى السياسية الأخرى تهتم بهذا الأمر فإتخذ المجلس الإسلامي الأعلى قراراً رفيع المستوى بإعتماد اللون الأصفر والكتابة الخضراء في جميع منشوراته ومطبوعاته ، بل حتى في ملابس بعض رجاله ونساءه ومنذ أربع سنوات فكان تمهيداً لترسيخ هذه الألوان في ذاكرة الناخب العراقي وتذكيراً بعلاقته مع هذه الجهة .

وهكذا كتلة (الأحرار) الصدرية التي إتخذت من اللون البرتقالي والكتابة الخضراء ألواناً موحدة لمنشوراتها وإعلاناتها الإنتخابية والسياسية وغيرها .

بعض الأحزاب والتنظيمات إتخذت من اللون الأزرق وإشتقاقاته رمزاً لها وخصوصاً في الإعلانات الإنتخابية كما هو حال قائمة (الوفاء للنجف) .

فيما إتخذت قائمة (تحالف النجف المدني) المدعومة من الشيوعيين اللون البرتقالي الغامق (الحني) لوناً موحداً لقائمتها .

بينما إتخذت بعض الأحزاب والتنظيمات والقوائم أكثر من لون للرمز لها كما هو حال قائمة (تيار الدولة العادلة) وقائمة (تحالف محافظة النجف للتغيير) وغيرها ..

أما حركة المقاومة الإسلامية (أهل الحق) فهي ورغم عدم مشاركتها في إنتخابات مجالس المحافظات الحالية إلا أنها إعتمدت اللونين (الأخضر والأبيض) لونين معبران عنها خصوصاً وأنهما ألوان راية الحركة في ذات الوقت .

ورغم كل هذه الإصطفافات (اللونية) إلاّ أن الكثير من القوائم الأخرى لم تلتزم بألوان محددة رغم أن الألوان هي الأخرى بدأت تنفذ بعد أن إتخذ كل حزب أو قائمة أو جهة لوناً له ..

 

ترى هل سنشهد أزمة ألوان في المستقبل ؟! 

أسأل الله تعالى أن يجعل من أيام العراقيين لوحة جميلة تزينها الألوان ولا تشوه مشهدها الذي يغلب عليه اللون الأحمر الدامي .

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة