الرئيس بارزاني : زيارة عمرو موسى لها دلالات واضحة على مدى اهتمامه والجامعة العربية بإقليم كردستان

عدد المشاهدات : 5842

العراق - اربيل (وكالة بلاد نيوز) : زار عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية،إقليم كوردستان، والتقى في منتجع صلاح الدين السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان

وجرى خلال اللقاء، بحث جملة من القضايا ذات اهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان والجامعة العربية، فضلا عن مناقشة مسألة عقد القمة العربية المقبلة في بغداد.

وعقب إنتهاء اللقاء، وفي مؤتمر صحفي سلط كل من السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان وعمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية الضوء على أهم المواضيع التي جرى بحثها خلال الاجتماع.

في مستهل المؤتمر رحب السيد مسعود بارزاني بالأمين العام للجامعة العربية قائلا: نرحب بالسيد عمرو موسى حيث يزور الإقليم للمرة الثالثة، وان زيارته لها دلالات واضحة على مدى اهتمامه والجامعة العربية بإقليم كوردستان من أجل توطيد وتعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والجامعة العربية.

من جانبه، أعرب عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية عن سروره بزيارة إقليم كوردستان، مشيداً بالتطورات التي يشهدها الإقليم في جميع المجالات.

واشار الأمين العام لجامعة الدول العربية الى محادثاته مع المسؤولين في بغداد حول عقد القمة العربية، وقال" خلال زيارتنا الى العراق ناقشنا مسألة عقد القمة العربية واجمعنا على عقد هذه القمة في بغداد، واطلعنا أيضا على الاستعدادات الجارية من قبل الحكومة العراقية لعقد هذه القمة ونتمنى النجاح للمؤتمر".

كما وأشار موسى الى أوضاع المسيحيين في العراق قائلا" نحن ندين جميع الاعمال الإرهابية التي ترتكب بحق المسيحيين، ونحن قلقون بشأن أوضاعهم ونعبر عن تعاطفنا معهم ونثمن جهود جميع الجهات التي تقدم الدعم والمساعدة للمسيحيين في العراق، ونحن نعتقد بأن تعددية القوميات والأديان في أي مكان هو مصدر للقوة وليس مصدراً للصراعات والنزاعات".

وحول إفتتاح ممثليات الدول العربية في إقليم كوردستان، قال موسى" افتتحت جمهورية مصر العربية قنصليتها ومن المقرر أن تفتتح المملكة الاردنية والامارات العربية ممثليتهما في الإقليم، ونحن ندرك بان التمثيل العربي في إقليم كوردستان قليل، لهذا بدورنا نشجع جميع الدول العربية لإفتتاح قنصليات أو ممثليات لها في هذا الإقليم وعلى الإقليم الاستفادة من تجارب هذه الدول".

أما بخصوص الاستفتاء الذي يجري في جنوب السودان، أكد الأمين العام للجامعة العربية على أن السودانيين هم الذين يقررون مستقبلهم.

من جهته، أكد الرئيس بارزاني على أن حق تقرير المصير حق مشروع لكل الشعوب، لكن الأهم في ذلك هو كيف يمارس هذا الحق.

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة