العراق يطلق حملة لتلقيح 5.6 مليون طفل ضد شلل الأطفال

عدد المشاهدات : 8019
العراق يطلق حملة لتلقيح 5.6 مليون طفل ضد شلل الأطفال

العراق/ بغداد/ بلاد نيوز/ بيداء كريم/

تنظم وزارة الصحة العراقية بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الصحة العالمية حملة وطنية للتلقيح ضد مرض شلل الأطفال للفترة من 6 – 10 نيسان 2014، وذلك على خلفية تفشي شلل الأطفال في البلاد والشرق الأوسط.

 وتهدف هذه الحملة الى تلقيح جميع الأطفال البالغ عددهم 5.6 ملايين طفل حتى سن الخامسة من العمر في كافة أنحاء العراق من خلال تطعيم لطفل بقطرتين من لقاح شلل الأطفال الفموي، بما في ذلك في مخيمات اللاجئين والمجتمعات التي تؤيهم والمستوطنات السكانية. وتساهم منظمة الصحة العالمية بتغطية نفقات هذه العملية وستقوم بعملية رصد مستقل لهذه الحملة والحملات اللاحقة. 

وبتاريخ 30 آذار 2014، أعلنت وزارة الصحة عن عودة تفشي مرض شلل الأطفال في العراق بعد غياب أستمر أكثر من 14 عاماً، إذ تم إكتشاف حالة إصابة واحدة لطفل يبلغ من العمر ستة أشهر من منطقة الرصافة شمال بغداد. وتشير الفحوصات المختبرية التي أجرتها منظمة الصحة العالمية ان الفيروس يشابه تماماً الفايروس المتفشي حالياً في سورياً.

وقال مارزيو بابيلي ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة في العراق "نحن بحاجة الى التزام مشترك من الحكومة ووكالات الأمم المتحدة والشعب العراقي للقضاء على الفايروس المتفشي في البلاد، فلقد فعلنا ذلك سلفاً في عام 2000 وسنفعلها مرة أخرى. وأضاف قائلاً "ان إستئصال مرض شلل الأطفال يعد أولوية عالمية، لذا فإنني أناشد الشعب العراقي للتكاتف لضمان تلقيح كل طفل تحت سن الخامسة في حملة التطعيم لشهر نيسان بغض النظر عن عدد الجرعات التي لقحوا بها سابقاً".

ولقد كانت الحملة الوطنية الأخيرة للتلقيح ضد شلل الأطفال في العراق ناجحة تماماً، إذ تم تطعيم 5.3 مليون طفل بجرعة واحدة من اللقاح، وتهدف الجولة التالية الى إيقاف تفشي مرض شلل الأطفال وضمان سلامة جميع أطفال العراق من هذا المرض

وقال الدكتور سيد جعفر ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق "ان عودة تفشي فايروس شلل الأطفال الحاد بعد خلو العراق منه لأربعة عشر عاماً يتطلب جهوداً مكثفة، فالتطعيم هو السبيل الوحيد لوقف تفشي هذا المرض وأحتوائه". وأضاف قائلاً "ان الهدف الأساس لحملة شهر نيسان يتمثل بتطعيم كل طفل، وان وزارة الصحة أنجزت عملاً رائعاً في الوصول الى الأطفال الذين لم يتم تلقيحهم سابقاً ومن المتوقع أن تنخفض نسبة الأطفال الذين لم تشملهم الحملات السابقة، وفي الوقت نفسه، نحتاج الى تعزيز عمليات التطعيم الروتينية والتي تعد بمثابة أحد دعامات إستئصال مرض شلل الأطفال". 

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (1 منشور)

ام اديان 09/04/2014 09:46:58
بارك الله بيكم وبجهودكم الطيبة جزاكم الله كل خير شكرآ جزيلآ
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة