برلماني: استضافة اجتماع 5+1 انتصار اعتباري ورمزي للعراق في حلحلة الأزمات الدولية

عدد المشاهدات : 2046
برلماني: استضافة اجتماع 5+1 انتصار اعتباري ورمزي للعراق في حلحلة الأزمات الدولية

العراق-بغداد(بلاد نيوز)-ب ك-أكد النائب هادي الياسري أن "استضافة بغداد اجتماع (5+1)حول الملف النووي الإيراني سيكون انتصاراً اعتبارياً ورمزياً للعراق في حلحلة الأزمات الدولية.

وقال الياسري إن "الملف النووي الإيراني في حال تأزمه فإنه سيلقي بظلاله على العراق والمنطقة فيما لو استمرت الأزمة أو تحولت إلى منحى آخر سواء بالمواجهة المباشرة عسكريا أو بالعقوبات الاقتصادية والتي ستؤثر بشكل مباشر على استقرار وآمن المنطقة عموما والعراق خصوصا".

وأضاف إن" نجاح بغداد باستضافة هذا الاجتماع سيكون له إضافة إلى دفع الخطر عن المنطقة، مردود رمزي للعراق من خلال إثبات قدرة بغداد والحكومة على استضافة الأحداث المهمة دوليا وإقليمياً، خاصة بعد النجاح في استضافة القمة العربية وقبلها تبني الجامعة العربية لدور الوساطة العراقية في المبادرة التي طرحها لحل الأزمة السورية".

وتابع من جانب آخر فإن هذا الحضور الدولي في بغداد سيكون له مردوده المعنوي للعراق ودليلا ورسالة واضحة على عودة العراق وبقوة لقيادة واستضافة الأحداث المفصلية والمصيرية العالمية والعربية والإقليمية وهذا بالضرورة سيكون شهادة اعتراف دولية بقدرة العراق الجديد على الحضور الفاعل في الأمور الهامة.

وأكد الياسري أن" بغداد قادرة سواء من الناحية الأمنية أو اللوجستية على إنجاح عقد هذا الاجتماع والذي سيكون بوابة لإثبات عودته إلى محيطة الدولي والإقليمي في احتضان الاجتماعات المفصلية والمصيرية".

ومن المقرر أن تستضيف بغداد  اجتماعات مجموعة 5+1 والتي تضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا إضافة إلى ألمانيا مع الجانب الإيراني، بخصوص البرنامج النووي الإيراني.

 المصدر: الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا)

 

 

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة