ايران | رئيس تحرير مجلة فقه أهل البيت يجدد الموقف الفقهي أتجاه حجب "الکلالات" بعضها لبعض في الإرث

عدد المشاهدات : 863

بلاد نيوز - ايران - قم، الاثنين 27 شباط/فبراير 2017

قال رئيس تحرير مجلة فقه أهل البيت وعضو الهيئة العلمية في جامعة المصطفی العالمية الدکتور خالد غفوري، "خلال ممارستي للأبحاث الفقهية المختلفة سيما في باب الإرث أحسست بحاجة هذا الباب الی تعميق وتحقيق أکثر من المستوی الذي عليه بحوث الإرث فعلاً بسبب قلّة البحوث الاستدلالية فيه إذا ما قسناه بسائر الأبواب کالعبادات أو العقود ، فلمّا راجعت بعض ما کتبته سابقاً تبلورت لديّ بعض الأفکار والرؤی الخاصّة في بعض المفاصل المتفرّقة هنا وهناك ، وکلّما توغّلت في البحث أکثر کلّما تکشّفت مواضع الحاجة الی إعادة النظر في مسائل هذا الباب".

واضاف الشيخ عفوري "کان من جملة ما بحثته هو هذا البحث وقد دار حول محطّة فقهية مطروحة في باب الإرث ، ألا وهي مسألة اجتماع الکلالات وما يتعلّق بها من فروع ومسائل ، والمُراد اجتماع إخوة المورِّث مع اختلاف وصلتهم بأخيهم المتوفّی ، من حيث کونهم إخوة من قِبل الأب فقط أو من قبِل الاُمّ فقط أو إخوة من الطرفين ، وقد وقع البحث في أصل توريثهم ، فهل يُمکن توريثهم معاً ؟ أو يُقدّم بعضهم علی بعض ويحجب بعضهم بعضاً ؟"

والكَلالَةُ اسمٌ لما عدا الوَلدِ و الوالِدِ من الورثة و قال ابن عباس: هو اسمٌ لِمن عدا الوَلَدِ و روِى أَنَّ النَّبِى صلى الله عليه و آله سُئِل عنِ الكَلالَة، فقال: مَنْ ماتَ وَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ ولا والِدٌ فجعلهُ اسماً للمَيِّت وكلا القولينِ صحيحٌ.

ويتابع الشيخ غفوري، ان "الرأي المتعارف بين الإمامية في هذه المسألة هو عدم اجتماع الکلالات الثلاث، وتقديم کلالة الأبوين علی کلالة الأب وحجبها لها ، ولا ترث كلالة الأب إلا عند فقدان كلالة الأبوين".

ويبين غفوري "لکن لدی مراجعتنا لأدلّة المسألة لم تحصل لنا قناعة بمستوی التعامل معها استدلالاً ، ولا بما تنتهي إليه من نتائج ، فارتأينا عقد بحث جدّي للتحقيق في ذلك . وانتهينا الى عدم التسليم بهذا الموقف الفقهي المعروف، وأثبتنا أنّ كلالة الأبوين لا تحجب كلالة الأب، بل كلاهما يجتمعان ويرثان معاً".

واشار رئيس تحرير مجلة فقه اهل البيت "هذا، وقد يتفرّع على هاتين المسألتين أو يرتبط بهما عدّة مسائل اُخرى في باب الإرث، فهذه المسألة تُعتبر قاعدة فقهية تختصّ بباب الإرث والله المسدّد للصواب".

 

 

© Bilad-News Agency 2017

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة