العراق | نقيب الصحفيين العراقيين يدعو اليونسكو ومنظمات الأمم المتحدة إلى إقامة مهرجان عالمي للتضامن مع شهداء الصحافة العراقية

عدد المشاهدات : 2778
العراق | نقيب الصحفيين العراقيين يدعو اليونسكو ومنظمات الأمم المتحدة إلى إقامة مهرجان عالمي للتضامن مع شهداء الصحافة العراقية

بلاد نيوز - العراق - بغداد، فراس الكرباسي، الاربعاء 3 ايار 2017

دعا نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، الاربعاء، منظمة اليونسكو والمنظمات الدولية التي تعنى بشؤون الصحفيين الى التعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين لإقامة مهرجان عالمي للتضامن مع شهداء الأسرة الصحفية العراقية والتي قدمت (460) شهيداً على مدى الأربعة عشر عاما مضت.

وقال اللامي في كلمة ألقاها في الاحتفالية التي إقامتها النقابة اليوم لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ان "منظمة اليونسكو طلبت من الحكومة العراقية تزويدها بالمزيد من التفاصيل عن ملفات الإفلات من العقاب التي شخصت (146) حالة ولكن انشغالات الحكومة أدت إلى عدم الاستجابة لهذه الطلبات ووضعت العراق في موقع متدن في هذا المجال".

وأعلن نقيب الصحفيين عن "تشكيل فريق عمل متخصص للاستجابة لتلك الطلبات مشيراً إلى ان النقابة أكملت تقريراً خاصاً بهذه الحالات وسلمته الى منظمة اليونسكو لرفع العراق من مكانه في أسفل قائمة الدول الخاصة بالإفلات من العقاب".

وشدد اللامي على انه "لا يوجد في العراق معتقل واحد على قضية رأي مؤكداً تضامن الصحفيين العراقيين مع كل صحفي حول العالم وخاصة أولئك الذين يقبعون خلف القضبان مطالباً الحكومات على اختلاف توجهاتها للعمل من اجل إطلاق سراحهم".

وأعلن اللامي ان "80 بالمئة من الصحفيين العراقيين قتلوا على ايدي المنظمات الارهابية وقد ثبتنا هذا الرقم امام الحكومة واليونسكو لتتعاطى معه من اجل ان يكون وضع العراق مختلفاً".

ووجه اللامي التحية لكل المقاتلين من القوات المسلحة والشرطة والحشد الشعبي و البيشمركه المتواجدين في جبهات القتال ضد عصابات داعش الإرهابية، كما أشاد ببطولة وشجاعة المراسلين والمصورين الحربيين الذين يرافقون القوات الأمنية في قتالها البطولي.

وأشاد النائب حيدر المولى عضو لجنة الثقافة والإعلام النيابية بدور الصحفيين العراقيين في الدفاع عن بلدهم وتحرير الأرض من رجس تنظيم داعش الإرهابي .

وطالب المولى "بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين في جبهات القتال وإيجاد المناخات الملائمة للعمل الصحفي بما يضمن للصحفي حرية التعبير عن آراءه بكل مهنية واستقلالية واقتدار"، مشيراً إلى "أهمية تعديل بعض القوانين النافذة لتطوير العمل الصحفي في العراق".

من جهتها طالبت مديرة منظمة اليونسكو في العراق لويزا اكستهاوزن "الحكومة العراقية بتزويد المنظمة بتفاصيل استشهاد الصحفيين لاتخاذ القرار المناسب لرفع اسم العراق من قائمة الدول التي تندرج ضمن دول آفلات قتلة الصحفيين من العراق".

فيما دعا بورس فان ويسترن مدير منظمة حرية صحافة غير محدودة الهولندية إلى "اتخاذ الخطوات اللازمة في إيجاد المناخات الآمنة للعمل الصحفي في العراق وتعزيز حرية الصحافة وتطوير قدرات الصحفيين العراقيين من خلال زجهم بدورات تطويرية في المؤسسات الصحفية المتقدمة في هذا الميدان".

 

© Bilad-News Agency 2017

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة