مقال - التعاليم الحياتية السبعة في الآية الاولى من سورة النساء

عدد المشاهدات : 585
مقال - التعاليم الحياتية السبعة في الآية الاولى من سورة النساء

بلاد نيوز - بقلم: رقية فراس الكرباسي - كاتبة عراقية.

تفسير النور لسماحة الشيخ محسن قراءتي يقدم رؤية جديدة للآيات القرآنية الكريمة بحيث يستخرج منها اشارات وتعاليم تطبق في الحياة لنتمكن بذلك من تحويل الآيات القرنية الى واقع عملي معاش وتعمل به على اتم وجه.

ونقدم لكم اليوم اية قرآنية كريمة مع تعاليمها لنكون بذلك ممن يقرأون القرآن ويعملون بآياته، ويعد كتاب تفسير النور من اهم كتب التفسير في العالم الاسلامي.

ونستعرض لكم اليوم الاشارات والتعاليم السبعة للآية الاولى من سورة النساء المباركة وهي {يا ايها الناس اتقو ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها  وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليم رقيباً}.(سورة النساء,1) 

 

إشارات:

* يقول الامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام): ((صلوا ارحامكم ولو بالتسليم)) يقول الله تبارك وتعالى :{واتقوا الله...... والارحام ...}.(الكافي, ج 2, ص 150) 

 

التعاليم:

1- تستفتح سورة النساء خطابها بدعوة الناس الى التزام التقوى, وكأنها تريد التأكيد على ان بنيان الاسرة يقوم على التقوى وان مسؤولية التزام التقوى تقع على الجميع , {يا ايها الناس اتقوا}.

2- الله تعالى خلق الانسان وتكفل بتربيته, وعلى الانسان ان يخشى ربه وحده ويطيعه,{اتقوا ربكم الذي خلقكم}.

3- بنو البشر من جنس واحد فلا تمييز بينهم على اساس العِرق او اللغة او البلد او غير ذلك...{خلقكم من نفس واحدة}.

4- تجمع المرأة والرجل وحدة الخلقة, فلا فضل لجنس أحدهما على الآخر.{وخلق منها زوجها}.

5- كل البشر يرجعون الى أب واحد وأم واحدة {وبث منهما رجالا} روايات زواج ولد آدم على نوعين, يقول النوع الذي يتفق مع  كلام القرآن الكريم :ان ابناء آدم تزوجوا بعضهم من بعض الآخر.(تفسير الميزان).

6- الاعادة والتكرار احد الاصول التربوية, {اتقوا ربكم .... واتقو الله}.

7- من لوازم التقوى حماية حقوق الاسرة وذوي القربى {واتقوا الله....والارحام}, يقول الامام الباقر (عليه السلام) ((رحم رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلم)اولى بالإمارة ,والملك والايمان)).(بحار الانوار,ج23,ص257).

انتظرونا مع تعاليم جديدة لآيات الله العظيمة.

 

 

*المقالات المنشورة بأسماء أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع*

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة