وزير الثقافة يستقبل قارئة المقام الفنانة فريدة والفنان محمد كمر

عدد المشاهدات : 880
وزير الثقافة يستقبل قارئة المقام الفنانة فريدة والفنان محمد كمر

بلاد نيوز/ العراق/ بغداد/ الاربعاء 15 حزيران 2017

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي في مكتبه الرسمي اليوم الأربعاء 14/6/2017 قارئة المقام الفنانة المتألقة فريدة والفنان الملحن محمد كمر وجرى خلال اللقاء الحديث عن المقام العراقي وما يحظى به من اهتمام في الخارج من قبل الجاليات العراقية والعربية والأجنبية.

واشار رواندزي ان المقامات هي لغة مشتركة بين العديد من الشعوب لذلك نجد له هذا الأهتمام من قبل الجميع مشيدا بالفنانة فريدة التي قدمت الكثير للمقام العراقي وللفن الغنائي العراقي في المهجر من خلال حفلاتها الكثيرة مؤكدا حرصه على دعم جهودهم وفق الإمكانات المتاحة من اجل الارتقاء بالفن العراقي التراثي  والمقام العراقي.

وتحدثت الفنانة فريدة عن مشاركاتها في خارج العراق ومن خلال مؤسسة المقام العراقي والتي أسسها الفنان محمد كمر وما يلقاه هذا اللون من اهتمام كبير لدى عراقيي المهجر وكذلك العرب والأجانب كونه يمثل تراث العراق الغنائي.

من جانبه تحدث الفنان الملحن محمد كمر عن المقام العراقي وما يشكله من أهمية بين ألوان الغناء العراقي وما قدمته الفنانة فريدة من خلال صوتها لهذا الفن الأصيل حتى إن ملكة هولندا وفي احد اللقاءات أطلقت عليها ملكة المقام، قائلة أنا ملكة هولندا وأنت ملكة المقام وأكد كمررغبته بخدمة الفن العراقي وهذا اللون الغنائي وبأية وسيلة من اجل أجيالنا القادمة.

وفي ختام اللقاء الذي حضره مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر ومدير اعلام الوزارة عمران العبيدي شكر الفنان محمد كمر والفنانة فريدة وزير الثقافة على اهتمامه بالفن والفنانين وإتاحته فرصة هذا اللقاء.

يذكر أن فرقة المقام العراقي في هولندا تأسست عام 1989 على يد الفنان الملحن محمد كمر وتهدف الفرقة إلى إحياء المقام العراقي وبقية الألوان الغنائية والموسيقية التراثية وتقديمها الى المحافل الدولية والمهرجانات العربية والدولية من خلال الآلات الموسيقية التقليدية كالجوزة  والسنطور والقانون والناي والعود والآلات الإيقاعية كالطبلة والرق والنقارة ومن خلال صوت الفنانة قارئة المقام فريدة والفنان حسين ألاعظمي وصدر للفرقة احد عشر اسطوانة وشاركت بالعديد من المهرجانات وحازت على العديد من الجوائز.

 

 

© Bilad-News Agency 2017

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة