مقال - احكام خاصة قبل بلوغ الفتاة

عدد المشاهدات : 238
مقال - احكام خاصة قبل بلوغ الفتاة

وكالة بلاد نيوز - بقلم: رقية فراس الكرباسي - كاتبة عراقية.

يوضح سماحة السيد احمد الجيزاني استاذ الحوزة العلمية في النجف الاشرف في كتابه الالطاف الناظمة لفقه المرأة المسلمة احكام الطفلة المسلمة، ويقول ان الفتاة قبل بلوغها سن التكليف (اي السن الذي تصبح معه مكلفة من الله عز وجل)لا تخاطب من قبل الله تعالى بالأحكام الشرعية بصورة مباشرة لأنها غير مكلفة (اي غير معدودة من مصاف النساء الناضجات بعد) ولكن هذه المجموعة من الأحكام تتعلق بعلاقة المحيط الذي يعيش مع الطفلة الصغيرة:

1) يجب على ولي الطفلة (الاب والجد) تدريب الفتاة على الحجاب بعد اكمالها ست سنين هلالية ولو على نحو التمرين وبخلاف ذلك يأثم الاب, وما اجمل ان يجعل الاب ابنته تخطوا الخطوات الاولى على درب الزهراء(عليها السلام) درب الحشمة والعفاف.

2) لا يجوز تقبيل عورة الطفل حتى الام والاب اذا اكمل السن السادسة من عمره.

3) لا يجوز للنساء ولا الرجال بما فيهم كشف عورتهم امام الصبي المميز(هو الذي يدرك قبح العورة) او (الذي يبلغ السن التي معها يحتشم).

4) يحرم الدخول بالزوجة الصغيرة(المعقود عليها) اذا لم تبلغ تسع سنين هلالية وتجوز له سائر الاستمتاعات الاخرى.

5) يجب التفريق بين الاولاد في الفراش بعد السنة السادسة من اعمارهم اذا كانوا عراة.

6) يجب على ولي الطفل حفظه وابعاده عن كل ما فيه  خطر على نفسه, وعن كل ما علم من الشارع كراهة إتيانه ولو من الطفل كالزنا واللواط وشرب الخمر والدياثة والنميمة ونحوها, وليس ببعيد ان تكون مثل تلك الامور محرمة على الصبي نفسه اذا كان مميزاً, نعم, القلم مرفوع عن الصبي في المحرمات التي ليست بتلك المثابة من الحرمة ومرفوع عنه في الواجبات والحدود.

7) يجوز للولي تمكين الطفل من تناول  الاطعمة المتنجسة اذا وجد مبرراً عقلائياً كما لو كان لهذا الطعام قيمة معتد بها وهذا يختلف باختلاف الظروف, نعم, بالنسبة للخمر واكل لحم الخنزير لا يجوز ذلك.

8) لا يجب ستر الرأس والشعر والعنق عن الصبية في اثناء الصلاة ما دامت غير بالغة, نعم, في غير الصلاة ذكرنا الوجوب المار على الولي في لزوم الحجاب ولو  على نحو التمرين.

9) لا يجوز للرجل الاجنبي ان يقبل الطفلة اذا اكملت خمس سنين هلالية ودخلت في السادسة.

10) لا يجوز للخال او العم او الاخ او المعلم وغيرهم ضرب الاطفال الا بإذن الولي كما ان هؤلاء وكذلك الولي لا يجوز لهم عند ارادة الضرب ان يجعلوا بشرة الطفل تتلون بسبب الضرب وفي ذلك الدية على الضارب ولابد ان يكون الضرب للتأديب والإصلاح وليس للتشفي وان يكون ضمن المراتب المقررة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

11) لا يجوز للأب والأم التصرف بأموال ابنائهم الصغار اذا كانت هذه الاموال ملكاً لهم وقد حصلوا عليها بهبة او لقطة كانت دون الدرهم الفضي.

12) لا يجوز لأي الابوين او الثالث غيرهما بيع الصبي او الصبية ما داموا احراراً بالأصل.

13) الولاية على الصبي والصبية للأب والجد ووصيهما دون الاخ والام والعم والخال ومع فقد الولي فللحاكم الشرعي ومع عدمه فلعدول المؤمنين.

14) على الابوين ارشاد ابناءهم قبل البلوغ وتنبيههم الى حياة التكليف الجديدة وارشادهم ووعظهم وتعليمهم احكام دينهم تبعاً لقوله تعالى: (يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة).

15) يجوز النظر واللمس من قبل المرأة للطفل قبل بلوغه وكذلك يجوز النظر واللمس من قبل الرجل الى الطفلة قبل بلوغها, والاحوط (اي الاحتراز) ترك اللمس والنظر من قبل المرأة للطفل ومن قبل الرجل للطفلة بعد اكمال ست سنين هلالية. 

 

 

*المقالات المنشورة بأسماء أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع*

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة