تقرير النشاط الثقافي العراقي في بعض المحافظات العراقية

عدد المشاهدات : 972
تقرير النشاط الثقافي العراقي في بعض المحافظات العراقية

بغداد (وكالة بلاد نيوز الدولية) - تنشر وكالة بلاد نيوز الاخبارية الدولية تقرير النشاط الثقافي العراقي في بعض المحافظات العراقية:

 

فن التفاوض والإقناع في بيت النجف الثقافي

أقام البيت الثقافي النجفي أحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع رابطة المشخاب هويتي دورة تدريبية حول فن التفاوض والإقناع شهدتها قاعة البيت .

وعن هذه الدورة أوضح فاقد الزرفي مسؤول رابطة المشخاب هويتي، تأتي الدورة ضمن مشروع تمكين الشباب في السياسات العامة في النجف الاشرف من اجل أن يسهم الشباب بشكل فاعل في بناء السياسة العامة للدولة، كونهم الثروة الحية للابتكار والعامل المؤثر والمورد البشري الهام، والشريك الأساسي في بناء سياسات الدول ووضع خطط التنمية فيها، بناء على ذلك لابد من خلق كل الأدوات التي تمكنهم من الإسهام الفاعل في رسم السياسة العامة للدولة، وللتعريف بهذا الاسهام والدور المهم للشباب في صناعة السياسة العامة للدولة .

من جانبه قال المدرب الدولي صفاء الأعسم، تعد الدورة هي الثالثة لهذا الموسم الخاص بمشروع تمكين الشباب، نسعى من خلالها أن نقدم للشباب المشاركين فيها مجموعة آليات وإمكانات لقدرات التفاوض للتأثير في المجتمع والاستفادة الفعلية من المجتمع بكل شرائحه، وكيفية تقديم أفضل الحلول لتفاوضات حقيقية لجوانب حياتنا كافة، وكيفية اختيار أفضل السبل بعد التفاوض لإرضاء الطرفين مثلا الشباب، أو كان الطرف الآخر الأب أو الصديق أو غيره، مضيفاً، تم وضع آليات في الدورة منها استخدام التمارين وورش العمل، وسعينا أن تكون هذه الدورة جاذبة لكل الشباب، ووجدنا التفاعل مميز من قبل المشاركين.

 

أمسية  ثقافية في البيت الثقافي ألقاسمي

اما البيت الثقافي ألقاسمي وهو احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار اقام امسية ثقافية بالتعاون مع منتدى شباب القضاء، تضمنت الأمسية الاحتفاء بالمنجز الإبداعي للأيقونات الإبداعية الثلاث وهم (خيال وجار الله والورد) بمناسبة حصولهم على مراكز متقدمة في مسابقات أدبية أقيمت مؤخرا، فحصلت قصيدة (تجليات الضوء في محبرة الروح) للشاعر حسين الجار الله على المركز الأول في مسابقة نظمتها العتبة الحسينية المقدسة في كربلاء حملت عنوان (بردة كربلاء) بمشاركة محلية وإقليمية، وقصيدة (سفر إلى مسرح البياض) للشاعر ناصر أبو الورد على المركز السابع بذات المسابقة، وفاز القاص والشاعر المعروف الدكتور أحمد الخيال بجائزة كركوك للقصة القصيرة من خلال حصده للمركز الأول بهذه المسابقة القصصية التي شهدت مشاركة محلية وعربية واسعة بقصة قصيرة حملت عنوان (حيهل) المحاكية لمعاناة المرأة العراقية جراء الحروب المتعاقبة، ما يعني تراجيديا مناهضة للحرب ومبشرة بالسلام كما وصفها أحد المراقبين.

حضر الاحتفاء مدير منتدى شباب القاسم علي الجبوري ورئيس مؤسسة النبأ الثقافية جاسم خضير السلطاني ورئيس مؤسسة اليتيم الخيرية أحمد كاظم الجوذري، وشعراء وأساتذة وجمع من محبي الشعر والأدب.

 

فيلم محطم الثلج في نادي السينما بالديوانية

وعلى صعيد متصل، فقد عرض قصر الثقافة والفنون في الديوانية احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة فلم محطم الثلج،في نادي السينما التابع بالديوانية، يتحدث فيلم محطم الثلج(Snow piercer) عن حركة وخيال علمي كوري جنوبي-أمريكي مستوحى من الرواية الفرنسية المصورة "LeTransperceneige" من تأليف جاك لوب وبنجامين ليجراند وجان مارك راشيت، ومن إخراج بونغ جون هو وكتابة بونغ وكيلي ماسترسون.

يمثل هذا الفلم أول عمل باللغة الإنكليزية لبونغ جون هو من بطولة كريس إيفانز وجيمي بيل وجون هرت وتيلدا سوينتون واوكتافيا سبنسر. صور الفيلم في استوديو باراندوف في مدينة براغ، ثم في كوريا الجنوبية.

 

معرض الفنان خالد الشيباني في البيت الثقافي بالدورة

كما افتتح معاون مدير تربية الدورة والسيدية صالح حسن سهيل المعرض الشخصي الثالث للتشكيلي خالد الشيباني في البيت الثقافي بالدورة أحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع منتدى شباب ورياضة الدورة، بعنوان (في محراب اللون).

قال الشيباني، ضم المعرض (16) لوحة فنية، تمثل عدة أساليب فنية تعبيرية ورمزية وواقعية، وأنا من خلال رسوماتي أنهج منهج مدرسة وأسلوب الفنان العراقي الكبير فائق حسن والرائد اسماعيل الشيخلي، ويذكر أن الفنان خالد الشيباني، من مواليد محافظة واسط، بدأ مشواره الفني منذ الطفولة وهو خريج معهد إعداد المعلمين واسط، له مشاركات عديدة في معارض داخل القطر وخارجه، كان آخرها حصوله على قلادة الإبداع في معرض القاهرة الذي أقيم على قاعة الأوبرا.

وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي مؤيد جبار الشهادة التقديرية للفنان خالد الشيباني لجهوده المتميزة في نجاح المعرض المقام.

 

البيت الثقافي السماوي يستذكر حادثة الجسر

واستذكر البيت الثقافي في السماوة احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة،حادثة جسر السماوة الخشبي، الذي قصف من قبل الطيران الأمريكي أثناء هجومه على العراق عام 1991.

قال مدير البيت الثقافي السماوي ياسين محمد علي، ضم الحفل ألقاء قصائد شعرية لشعراء مهمين في المحافظة منهم يحيى السماوي وقاسم والي، وتغنت القصائد بشهداء الجسر الذي راح ضحية قصفه ثلاثمائة شهيد بين رجل وامرأة وطفل من أبناء المثنى.

وفي ختام الاحتفال طالب الحضور الحكومة المحلية بإعادة نصب تمثال شهداء الجسر تخليدا لذكرهم، خاصة وان الرمز القديم قد أزيل في عمليات إعادة الأعمار.

 

ندوة عن قانون الدفاع المدني في البيت الثقافي بالشعلة

من جانب اخر، نظم البيت الثقافي في الشعلة، محاضرة توعوية قدمها ضابط إعلام مديرية الدفاع المدني العامة الرائد حسام حمدان عبد الله ومدير الدفاع المدني في الشعلة النقيب حسين خماس بعنوان "الإجراءات القانونية بحق المخالفين لقانون الدفاع المدني ومعوقات عمله".

قدم الرائد حسام، نبذة موجزة عن جهاز الدفاع المدني ومسيرته منذ تأسيسه، وعن قانون الدفاع المدني رقم 44 لعام 2013 وما ترتب عليه من إجراءات رادعة للمخالفين لإجراءات السلامة والوقاية من الحوادث.

بدوره استعرض مدير الدفاع المدني في الشعلة النقيب حسين خماس الإجراءات الواجب أتباعها عند وقوع الحوادث الطارئة،  فيما ثمن الرائد حسام حمدان ضابط أعلام مديرية الدفاع المدني العامة في مداخلة له مبادرة البيت الثقافي بإقامة مثل هكذا ندوات توعوية.

وختام الندوة قدم مدير البيت الثقافي جواد الشوكي للمحاضرين تثمينا لمشاركتيهما القيمتين، وذلك بحضور الشيخ حميد التميمي مدير منتدى شباب الشعلة والناشط المدني علي الاعرجي وممثلين عن الشرطة المجتمعية.

 

أوجاع وطن..معرض في وزارة الثقافة

وعلى صعيد متصل، أفتتح مدير دائرة الفنون العامة  الدكتور شفيق المهدي المعرض العائلي المشترك الثالث، بعنوان (بين أناملي طيف حضارة..وأوجاع وطن) الاثنين المصادف 12/8/2018 على قاعة دائرة الفنون في وزارة الثقافة.

وعن هذا المعرض قال المهدي، معرض اليوم هو رسالة مهمة نحو الإشارة إلى أهمية وحدة العائلة العراقية، ومن خلاله نريد أن نؤكد بأن المجتمع ينبني على العائلة العراقية، فالفن يجب أن يكون في خدمة المجتمع، حيث أن أي فنان أو مثقف يعمل على خدمة المجتمع ووحدته، والفنان علي عليوي وعائلته أثبتوا أنهم متحدين كما العوائل المقدسة في فلسطين ومصر، مشيراً إلى الأب الفنان علي وعائلته اثبتوا اليوم خلال معرضهم هذا بأننا متماسكون جميعاً رغم الحروب والفساد والسرقات، مؤكداً بان الأم العراقية هي التي تقود الأسرة العراقية في كل المحن التي مر بها العراق، وأخيراً لابد أن أقول تحية لهذه العائلة بمنجزهم الفني الفذ.

وشكر الفنان علي عليوي مدير عام دائرة الفنون العامة، لاحتضانه معرضنا العائلي، وهو يضم (56) لوحات متنوعة بعناوينها، وعرضت اغلبها قضية المرأة والوطن.

من جانبها قالت الفنانة كوثر محمد، أقمنا المعرض بدعم من وزارة الثقافة ودائرة الفنون العامة، وهذه التجربة الثالثة لنا، شاركت بـ (17) لوحة عبرت فيها عن معاناة المرأة خاصة ومحن الوطن عامة، كما ناقشت قضية المرأة الأيزيدية ومعاناتها ورمزت إلى منارة الحدباء والسيف الداعشي،جاءت لوحاتي وفق المدرسة الانطباعية والتعبيرية../النهاية/

 

تقرير: ثائر شمس 

© Bilad-News Agency 2018

-

-

-

-

-

-

----------------------------------------

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة