العمل تبحث مع اعضاء مجلس النواب انشاء صندوق للتكافل الاجتماعي

عدد المشاهدات : 454
العمل تبحث مع اعضاء مجلس النواب انشاء صندوق للتكافل الاجتماعي

بغداد (وكالة بلاد نيوز الدولية) - التقى وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني بعدد من اعضاء مجلس النواب وممثلي مجالس المحافظات ومنظمات المجتمع المدني ورجال الاعمال والمستثمرين في مكتبه لبحث انشاء صندوق للتكافل الاجتماعي.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان اللقاء تضمن مناقشة كيفية استثمار المبادرات التي تقدم من قبل الجهات المانحة والشركات ورجال الاعمال والمنظمات المحلية والدولية في دعم شريحة الفقراء والمحتاجين بما يساهم في توفير حياة كريمة لهم من خلال تقديم الاعانات الاجتماعية او انشاء دور لليتامى والمسنين وغيرها من المشاريع الانسانية.

واضاف انه تمت مناقشة امكانية استثمار الاموال الممنوحة عن طريق  إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي ضمن صندوق هيئة الحماية الاجتماعية في الوزارة، وتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة ومجلس النواب تتولى مهامه والعمل على تعديل قانون صندوق الهيئة، بالاستفادة من تجارب الدول بما يتواءم مع بيئة المجتمع العراقي.

وبين منعم انه تم اقتراح عقد مؤتمر تأسيسي لصندوق التكافل الاجتماعي بمشاركة الجهات ذات العلاقة والمنظمات الانسانية الدولية والمحلية والسفارات والشركات، بما يساهم في ايجاد المعالجات لحالات الفقر والبطالة في العراق.

واثنى وزير العمل على المقترحات التي قدمت مشيرا الى دور الوزارة المهم في تطبيق قانون الحماية الاجتماعة رقم 11 لسنة 2014، ليأخذ القانون صداه وتأثيره من خلال تطوير نظام الحماية عبر اعتماد معايير تطبق لاول مرة في العراق كعيار خط الفقر والباحث الاجتماعي.

وبين السوداني ان الوزارة لديها شركاء دوليون ومحليون في تنفيذ خططها كالبنك الدولي ووزارة التخطيط التي تشترك معها في خريطة طريق نحو برنامج حماية اجتماعي يتضمن شبكات الامان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية وسياسات سوق العمل، وان قانون الحماية الاجتماعي يعتمد في تنفيذه على تقاطع البيانات وتدقيقها فضلا عن البحث الاجتماعي.

واكد السوداني خلال اللقاء ان ظاهرة الفقر لا يمكن القضاء عليها من خلال رواتب الاعانات لذا تولت الوزارة موضوع الاعانات النقدية المشروطة لتحسين خدمات التربية والصحة بالتنسيق مع الوزارات المعنية كالتربية والصحة، داعيا الى المساهمة في ايجاد معالجات صحيحة تعمل على انتشال الاسر من الجهل والفقر../النهاية/

 

تقرير: حيدر العامري

© Bilad-News Agency 2018

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة