قسمُ الشعائرِ والمواكبِ والهيئاتِ الحسينيّة في العراق والعالم الإسلاميّ يُصدر مجموعةً من التعليمات الخاصّة بزيارة الأربعين

عدد المشاهدات : 179
قسمُ الشعائرِ والمواكبِ والهيئاتِ الحسينيّة في العراق والعالم الإسلاميّ يُصدر مجموعةً من التعليمات الخاصّة بزيارة الأربعين

النجف الاشرف (وكالة بلاد نيوز الدولية)- أصدر قسمُ الشعائرِ والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلامي خلال عقده مؤتمره السنوي الخاص بزيارة اربعينية الامام الحسين (علية السلام ) مجموعةً من التعليمات والتوصيات لأصحاب وأفراد المواكب المعزّية خلال موسم زيارة أربعينيّة الإمام الحسين(عليه السلام)، راجياً منهم التأكيد على اتّباعها والالتزام بها، وهي:

1) على جميع الإخوة أفراد المواكب مراعاة إقامة الصلاة في وقتها وكلٌّ حسب الموقع الذي هو فيه، ويُمنع فتح التسجيلات ومكبّرات الصوت أثناء الصلاة مع مراعاة حدّة الصوت، وإغلاقها عند الساعة الثانية عشر ليلاً.

2) على جميع الإخوة أصحاب المواكب الحسينيّة الحفاظ على قدسيّة محافظة كربلاء. 

3) على جميع المواكب الحسينيّة النزول حسب التوقيتات المثبّتة في منهاج النزول ولمرّة واحدة حسب نوع الشعيرة إن كانت عزاء زنجيل أو عزاء لطم، حيث سيكون نزول مواكب الزنجيل يومي (16 و 17/ صفر) ونزول مواكب اللطم يومي (18 و 19/ صفر).

4) لا يُسمح بنصب المواكب أو التكية في الحدائق العامّة والجزرات الوسطيّة، ونرجو المحافظة على الأشجار التي تزيّن شوارع مدينة الإمام الحسين(عليه السلام).

5) سيكون دخولُ المواكب حصراً من باب قبلة الإمام الحسين(عليه السلام) الى داخل الصحن الشريف، والخروج من باب قاضي الحاجات المؤدّي الى منطقة ما بين الحرمين الشريفين، ثمّ الدخول الى العتبة العبّاسية المقدّسة ومن ثمّ التوجّه الى مقرّاتهم.

6) نُحيط جميع المواكب الحسينيّة علماً بأنّه لا توجد قراءة لأيّ مجلس عزاء داخل الصحنين الحسينيّ والعبّاسي المقدّسين نظراً للزحام الشديد.

7) على كفيل الموكب إبراز التعهّد الخطّي الصادر من مديريّة شرطة محافظة كربلاء المقدّسة، وكذلك الهويّة الصادرة من قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلاميّ / العتبة العبّاسية المقدّسة. 

8) كفيلُ الموكب هو المسؤول المباشر عن أمن موكبه، وعليه أن يمنع دخول الأشخاص الغرباء الى داخل الموكب، وعليه وضع أشخاص معرِّفين عند مدخل العتبتين المقدّستين للتعريف بأفراد الموكب قبل الدخول اليهما.

9) التأكّد من الأجهزة الصوتيّة وكاميرات التصوير وفحصها من الناحية الأمنيّة.

10) لا يُسمح بحمل الأسلحة الناريّة والجارحة ومرشّات الماء.

11) عدم رفع أيّ صورة للرموز الدينيّة حتى تكون المناسبة خالصةً للإمام الحسين(عليه السلام).

12) لا يُسمح بنزول مواكب عزاء التطبير في زيارة الأربعين، لأنّ شعيرة التطبير خاصّة بيوم العاشر من شهر محرّم الحرام (يوم الدم) ولروحانيّة ذلك اليوم المقدّس، وهذا ما جرى عليه العُرف والتقليد الحسينيّ وسيتحمّل كفيلُ الموكب المسؤوليّة القانونيّة في حال حدوث هذا الأمر. 

13) لا يُسمح بالتشابيه الخارجة عن مناسبة الأربعين والواجب الالتزام بهذا الأمر، وستُعاد التشابيه المخالفة الى مقرّاتهم من العارضة الرئيسيّة، حيث أنّ عودة السبايا والإمام السجّاد(عليه السلام) تاريخيّاً لم تصاحبهم جيوش وقيادات أمويّة وبدون قيود وسلاسل وضرب.

14) عدم رفع العصيّ والرايات واللافتات التي لا تتناسب مع شعائر زيارة الأربعين.

15) سيتمّ تزويد المواكب بكتبٍ رسميّة الى سيطرات الطرق الخارجيّة والداخليّة لتسهيل مهمّتهم في إدخال أغراض الموكب، من قِبل ضابط ارتباط المواكب الحسينيّة المخوّل من مديرية شرطة كربلاء المقدّسة.

16) تثبيت أماكن المواكب داخل المدينة وخارجها من مسؤولية وصلاحيّة ضابط شعبة المواكب.

17) نرجو الالتزام بالتعليمات ومنهاج توقيتات نزول المواكب الصادر من قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة / العتبة العبّاسية المقدّسة حصراً، والتعاون مع منتسبي العتبتين المقدّستين وخَدَمَة المواكب الحسينيّة ومنتسبي الأجهزة الأمنيّة المختصّة.

18) لا يُسمح بحمل الرؤوس والجثث في عزاء التشبيه وكذلك في مقرّات المواكب، لما في ذلك من توهينٍ وضعف للشخوص المقدّسة ولعدم مناسبتها.

19) يكون نزول مواكب الظعن يوم (15 صفر المظفّر) و(16 صفر) فقط. 

20) على كلّ موكب إحضار مطفأة حريق ووضعها في مكانٍ واضح وفي متناول أيدي الطبّاخين لمعالجة أيّ حريق -لا سمح الله-.

21) المحافظة على الشوارع والممتلكات العامّة ومن ضمنها مجاري المياه الثقيلة، وعدم نصب الخيم والتكيات فوق فتحات المجاري وعدم رمي مخلّفات الذبائح والطعام فيها، وكذلك عدم العبث بأغطيتها لضمان انسيابيّة تصريف المياه. 

22) لا يُسمح باستعمال الحطب داخل المدينة، ويكون الطبخ بالغاز فقط.

23) عدم اصطحاب النساء مع مواكب الزنجيل واللطم.

24) وضعُ لوحةٍ توضيحيّة على باب الموكب يدوّن فيها اسمُ الموكب واسم الكفيل ورقم هاتفه.

25) يُسمح للموكب النزول مرّتين، مرّة زنجيل ومرّة لطم، ويوضع ختمٌ على الكفالة عن عدد مرّات النزول.

26) عند ملاحظة أيّ حالة سلبيّة قريبة من الموكب التوجّه الى أقرب مفرزة أمنيّة للإبلاغ عنها.

27) يُرجى من جميع الإخوة أصحاب المواكب رفع جميع الهياكل الحديديّة والأنقاض بعد انتهاء موسم الزيارة مباشرةً.

28) لا يُسمح بجلب الدُّمى الشعائريّة وعدم طرق الطبول داخل العتبات لأنّه يؤثّر على البناء الجديد، وكذلك عدم إدخال العربات الكبيرة التي تحمل الصوتيّات ويكون قياس العربة (1م عرضاً × 1.5م طولاً).

سائلين الله تبارك وتعالى للجميع قبول أعمالهم وأن يرزقهم حسن العاقبة وشفاعة الحسين(عليه السلام) يوم الورود إنّه سميعٌ مجيب..(انتهى)

 

تحرير:بلاد نيوز

 © Bilad-News Agency 2018

 

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة