استطلاع: الدعم المُقدَّم لهيأة النزاهة أقل بكثيرٍ مما تحتاجه للتصدِّي لمظاهر الفساد

عدد المشاهدات : 338
استطلاع: الدعم المُقدَّم لهيأة النزاهة أقل بكثيرٍ مما تحتاجه للتصدِّي لمظاهر الفساد

بغداد (Bilad News - بلاد نيوز) - أظهرت نتائج استطلاعٍ للرأي أجرته هيأة النزاهة، اتِّفاق أغلب المُستطلعة آراؤهم على أنَّ نسبة الدعم المُقدَّم لها في ميدان مكافحة الفساد هو أقلُّ بكثيرٍ من حاجتها الفعليَّة.

دائرة البحوث والدراسات في الهيأة أشارت إلى إجرائها استطلاعاً لآراء المواطنين عبر الموقع الإلكترونيِّ للهيأة، وميدانياً من خلال الأنشطة والفعاليَّات التي نفَّذتها عددٌ من دوائر الهيأة؛  للتعرُّف على حجم الدعم المُقدَّم للهيأة؛ للصمود بوجه حيتان الفساد.

وأكَّدت الدائرة أنَّ 86%  من الأشخاص المُستطلعة آراؤهم اتفقوا على أنَّ الدعم المُقدَّم للهيأة هو أقُّل بكثيرٍ ممَّا تحتاجه؛ للتصدِّي لمظاهر الفساد ومكافحته، لافتةً إلى أنَّ هذا الاستطلاع يأتي انطلاقاً من إيمان الهيأة بأهميَّة التعرُّف على اتِّجاهات الرأي العامِّ بجهودها في مجال محاربة الفساد. 

من الجدير بالذكر أنَّ قانون هيأة النزاهة رقم 30 لسنة 2011 النافذ نصَّت المادَّة (10)/ ثامناً منه على قيام دائرة البحوث والدراسات بإعداد الدراسات والبحـوث حـول الفـساد وقياسه وآثاره وأسبابه وطرق منعه ومكافحته

وفي وقت سابق، أعلنت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة عن تمكُّنها من ضبط معاملات قروضٍ زراعيةٍ مصروفة لأسماء وهميَّةٍ في المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ في المقداديَّة بمحافظة ديالى. 

الدائرة أشارت، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّ تنفيذها بموجب مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ، أنَّ ملاكات مكتب تحقيق الهيأة في ديالى، التي انتقلت إلى المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ-  فرع  المقداديَّة، نفَّذت عمليّة ضبطٍ لثلاث معاملات قروضٍ مصروفةٍ خلافاً للضوابط والتعليمات (بأسماءٍ وهميَّةٍ)، موضحةً أنَّ تلك القروض مُخصَّصةٌ لشراء معداتٍ إنتاجيَّةٍ وزراعة المحاصيل.  

 وأشارت إلى تنظيم محضر ضبط أصولي ضمَّ، فضلاً عن الأوراق التحقيقيَّة، جميع المضبوطات، وتم عرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة . 

وممَّا تجدر الإشارة إليه أنَّ هيأة النزاهة تمكَّنت من المحافظة على قرابة (220) مليار دينارٍ من الأموال العامَّة في فروع المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ عبر تنفيذها العديد من عمليَّات الضبط بالجرم المشهود..(انتهى)

 

تحرير: رسل عباس

© Bilad-News Agency 2018

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة