جمعية منتدى النشر في النجف تناقش الحصانة الرلمانية في الفكر الاسلامي

عدد المشاهدات : 85
جمعية منتدى النشر في النجف تناقش الحصانة الرلمانية في الفكر الاسلامي

النجف الاشرف (Bilad News - بلاد نيوز) - بدأت جمعية منتدى النشر موسمها الثقافي التاسع لعام 2019 بمحاضرة لسماحة الشيخ الدكتور حيدر السهلاني وكانت بعنوان ( الحصانة البرلمانية في الفكر الاسلامي) والتي قدم لها الدكتور حسام جمال الدين،  حيث تطرق السهلاني الى مايتمتع به البرلمانيون من حصانة مفرطة سنتها القوانين الوضعية التي جعلت البرلماني محمي من كافة الاجرآت القانونية وحتى الجزائية منها  ، وقسم الحصانة الى قسمين ، الحصانة الموضوعية  والحصانة الاجرائية .   

وتطرق سماحته الى المسار التاريخي للحصانة البرلمانية وقال: بدأ ت في انگلترا التي منحت برلمانيها وموظفيها في عام 1688 حصانة وبعدها بمائة سنة جائت فرنسا في عام 1789م ومن الدول العربية جائت مصر حيث منحت برلمانيها الحصانة عام 1866 م ،  وفي العراق وجدت الحصانة البرلمانية في اول دستور له عام 1925 ثم توسع في عام 2005 .

وفي نهاية المحاضرة كانت هناك مداخلات واسألة واستدراكات من قبل السادة الحضور والتي اجاب عنها السيد المحاضر بمهنية عالية.  

وفي ختام المحاضرة قدم سماحة السيد محمد علي بحر العلوم رئيس الجمعية مجموعة من مطبوعات الجمعية هدية تذكارية للسيد المحاضر  . 

هذا وقد حضر المحاضرة عدد من الفضلاء واساتذة الجامعات وعدد من الصحفيين والاعلاميين والنشطاء السياسيين وجمع من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي..انتهى

 

تحرير:فراس الكرباسي

© Bilad-News Agency 2018

 

 

 

 

 

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

القائمة البريدية

خدمة الاخبار العاجلة